ادوات الموقع


عدد الزوار


مجموع الزوار: 14910163
ادارة التنمية المستدامة 2030

 

    العراق 2030 المستقبل الذي نصبو اليه 

في اطار الاجندة العالمية للتنمية 2015-2030 .. بدأت وزارة التخطيط عملها على اعداد خطة في اطار هذه الاجندة العالمية تمثلت بتشكيل اللجنة الوطنية للتنمية المستدامة برئاسة السيد وزير التخطيط الدكتور سلمان الجميلي ..

وبدأت اللجنة المذكورة عملها بتشكيل مجموعة من فرق العمل حسب محاور الاجندة العالمية وكذلك العمل على عقد اربعة مؤتمرات لاعداد خارطة طريق في اطار تنموي مستدام المؤتمر العلمي الاولى عقد يوم 24 تشرين الثاني 2016 تحت شعار العراق 2030 .. المستقبل الذي نصبو اليه .. وشارك في المؤتمر نخبة من الباحثين من خلال مجموعة من البحوث المهمة حسب محاورالمؤتمر. 

    اشـــــــارةالى التـــزام العراق التطوعي باجندة التنمية المستدامة 2015-2030 والتي تم الاتفاق عليها خلال السنوات الماضية عبر سلسلة من المؤتمرات والندوات وبرامج العمل المسترشدة بميثاق الامم المتحدة ومبادئها ومتخذه من المتحقق من الاهداف الانمائية للألفية خط شروع للمستقبل ، نظمت وزارة التخطيط المؤتمر العلـــمي الاول بعنوان (اهداف التنمية المستدامة ..خارطة طريق في اطار تنموي مســـتدام) يوم الخميس الموافق 24/11/2016 في فندق المنصور ميلـــيا بحضور نخبـــة من الســـــادة المســـؤولين ، الســــيد وزير الكهرباء ، الســــيد الأمين العام لمجلس الوزراء ، عدد من أعضاء مجلس النواب ، محافظ بغــــداد ، وكلاء وزارات ، اعضاء مجالس محافظات ، مســــتشارين ، ممثلين عن القطاع الخـــاص، منظمات مجتمع مدني ، أكـــاديميين من الجامعات العراقية وخبراء والباحثين فضلاً عن ممثلي عدد من المنظمات الدولية العاملة في العراق  والجهات ذات العلاقة  وعدد من منتسبي وزارة التخطيط ، قُدِمت في المؤتمر مجموعة بحوث ودراسات تشكل قاعدة انطلاق لصياغة رؤية واستراتيجية وطنية للتنمية المستدامة 2030 بما فيها رؤية مقترحة من وزارة التخطيط .

كما سعى المؤتمر الى تبني مشروع وطني يسمح بدمج غايات واهداف التنمية المستدامة في الخطط الوطنية وقياس التقدم استناداً الى المؤشرات المعتمدة دولياً ومثل بذلك المرحلة الاولى من اربعة مراحل منهجية لإعداد الاستراتيجية وصولاً الى صياغتها وإطلاقها كالتزام وطني ودولي.

وتأسيسا على ما تقدم اكدت معطيات المؤتمر على اهمية توفر الإرادة السياسية في تبني اهداف التنمية المستدامة ووضع رؤية وطنية للاستراتيجية فضلاً عن الشراكة الفاعلة بين شركاء التنمية ( القطاع الخاص ، المجتمع المدني والاكاديمين اضافة الى الجهات الدولية ).

 

اهداف التنمية المستدامة 2030

 

 

ملخصات البحوث المشاركة في المؤتمر العلمي الاول لاعداد خارطة طريق في اطار تنموي مستدام