تقويم
اذار 12, 2017
S M T W T F S
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30 31


عدد الزوار


مجموع الزوار: 15435618
 

ترأس وزير التخطيط الاجتماع الاول لتنفيذ استراتيجية القطاع الخاص ويؤكد ان هذه الاستراتيجية ستكون متوافقة مع خطة التنمية الوطنية والاهداف الانمائية للتنمية المستدامة

مواقع الكترونية 12 March, 2017 

ترأس السيد وزير التخطيط الدكتور سلمان الجميلي اجتماع اللجنة العليا لتنفيذ استراتيجية تطوير القطاع الخاص العراقي 2030.

وقال الجميلي: ان هذا الاجتماع  هو الاول للجنة العليا لإستراتيجية تطوير القطاع الخاص  ، مبينا ان وزارة التخطيط تتشرف بان تقود هذه اللجنة التي تضم عددا من الوزارات  المعنية  والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني ، بالتالي نحن نمضي برسم استراتيجية جديدة لتطوير القطاع الخاص امدها اكثر من 15 عاما . واضاف ان هذه الإستراتيجية ستكون متوافقة مع خطة التنمية الخمسية 2018-2022  وأيضا متوائمة مع الاهداف الانمائية للتنمية المستدامة 2030 . وعبر عن اعتقاده ان هذا الاجتماع يعد  اول خطوة على الطريق الصحيح في رسم إستراتيجية تكون خارطة طريق لتطوير القطاع الخاص من خلال توفير بيئة مناسبة لنمو هذا القطاع .

  الى ذلك قال وكيل الوزارة للشؤون الفنية الدكتور ماهر حماد ان هذا الاجتماع يعد الاول  للجنة إستراتيجية القطاع الخاص التي اعيد تشكيله والتي تم اقرارها في عام 2014 ، لكن حصل تلكؤ في انجاز الكثير من فقراتها . واوضح ان هذا الاستراتيجة تعد جزءا من اطار صورة كاملة لتوجه الحكومة والبلد باقتصاد واضح يكون فيه القطاع الخاص شريك اساسي فيه  فقط وانما الفاعل الاساسي والرئيس في تنمية الاقتصاد مستقبلا وتحقيق استدامته . مؤكدا ان هذا الاستراتيجة تعمل على تحويل مراحل اعمال من الجهات الحكومية لتحسين بيئة اعمال القطاع الخاص في جعله شريك اساسي لبناء صورته المستقبلية في تحويل ادوار القطاع العام من مقدمي الخدمات والبضائع والمنتجات الى دور جديد يمنح للقطاع الخاص في التحول الى دور المنظم لهذا القطاع . وبين ان تنفيذ هذه الاستراتيجية يعكس توجه الدولة في ان يكون دور القطاع الخاص هو الفاعل الرئيس في التنمية والتنمية المستدامة. واوضح ان التاخر في تنفيذ هذه الاستراتيجية لا يعني عدم وجود اعمال منجزة على ارض الواقع ، مؤكدا  ان الدولة في مختلف مفاصلها والقطاع الخاص شريك اساسي . واشار الى ان الدولة ماضية في الاصلاح الاقتصادي وتبسيط الاجراءات وتحويل الادوار رغم التاخر في التنفيذ لكن السير يمضي في الطريق الصحيح  في تنفيذ هذا الموضوع . 

من جانبها قالت ممثلة برنامج الامم المتحدة الانمائي السيدة شيوري ان البرامج الانمائي للامم المتحدة هو داعم لإستراتيجية تطوير القطاع الخاص ، مبينة ان هذه الاستراتيجية التي كتبت وتم اكمالها في عام 2014 والان نحن في مرحلة تنفيذها من قبل وزارة التخطيط والوزارات المعنية الاخرى .

اما امين عام اتحاد الغرف التجارية  الدكتور عبدالله  البندر فاوضح ان اتحاد الغرف التجارية مسؤول عن تنظيم جميع عمليات التجارة في العراق اذ ان التجارة تعني التبادل التجاري في الاستيراد والتصدير ، موضحا ان الاتحاد يهمه تنشيط الاستيرادات وبشكل اكبر تنشيط صادرات العراق واضاف ان صادرات العراق هي ليست الصادرات النفطية  التي تؤمن دور كبير للقطاع الخاص ، مؤكدا وجوب تطوير قطاعات الزراعة والصناعة وجميع الخدمات الاخرى والتي تؤدي الى زيادة ملموسة في الناتج المحلي وكيفية تطوير هذه القطاعين من قبل التجار . واشار الى ان هناك حاجة الى تصدير المنتوج العراقي وكيف باستطاعتنا تعديل الميزان التجاري من ميزان المدفوعات ، مؤكدا ان استراتيجية تطويرالقطاع الخاص تعد ورقة مهمة جدا بضرورة تنفيذها بشكل حرفي  واضافة ما يمكن اضافته لتطوير القطاع الخاص . وتابع بالقول : اذا استطعنا تنفيذ استراتيجية القطاع الخاص  وبادواتها التي وضعت في الاستراتيجية منذ عام 2014 الى عام 2030 ، موضحا ان هذا الاستراتيجية لو طبقت بشكل حقيقي ستؤدي الى زيادة ونمو في الصناعة  والزراعة والقطاعات الاخرى  .

من جهته قال نائب رئيس اتحاد رجال الاعمال العراقيين باسم جميل انطوان: عملنا طوال سنوات لوضع إستراتيجية تطوير القطاع الخاص. واضاف ان هذه  الإستراتيجية اصبحت ناضجة الان وهي على ابواب التنفيذ  مؤكدا انها بحاجة  الى دعم دولي وارادة حقيقية من قبل الحكومة من اجل تنفيذ هذه الاستراتيجية .  وتابع بالقول : سننطلق نحو تفعيل دور القطاع الخاص وتحويل الاقتصاد العراقي من اقتصاد ريعي  الى اقتصاد انتاجي في الزراعة والصناعة ، مبينا ان مساهمة القطاع الخاص بهذا المجال سيكون خطوة اولى نحو تحقيق فقرة مهمة من الدستور العراقي لتنفيذ باقي الاستراتجيات بأرادة حقيقة  لغرض الوصول الى عملية تنمية حقيقية و تنفيذ الخطط الخمسية  ووزارة التخطيط والحكومة العراقية.

العناوين

اعلان ...الى السادة المدراء المفوضين والمقاولين ووكلائهم
مواقع الكترونية 24 April, 2017 

السادة المدراء المفوضين والمقاولين ووكلائهم م/ اعلان لمقتضيات المصلحة العامة تقرر مايلي: 1- يكو ...

للمتابعة
خلال جلستها العاشرة التي يرأسها وزير التخطيط ..لجنة الشؤون الاقتصادية الوزارية تقرر الموافقة على استحداث مشروع تجهيز وصيانة اعمال التحشية و تأهيل المنافذ السفلى لسد الموصل
مواقع الكترونية 19 April, 2017 

اتخذت لجنة الشؤون الاقتصادية الوزارية التي يرأسها وزير التخطيط الدكتور سلمان الجميلي عددا من التوصيا ...

للمتابعة
خلال اجتماعه مع وزير التجارة والصناعة الكويتي في دولة الكويت...وزير التخطيط يؤكد ضرورة رفع الحواجز كافة التي تحول دون تصدير المواد والمنتجات ذات المنشأ العراقي إلى السوق الكويتية
مواقع الكترونية 13 April, 2017 

عقد السيد وزير التخطيط الدكتور سلمان الجميلي اجتماعا موسعا مع السيد وزير التجارة والصناعة الكويتي ال ...

للمتابعة
وزير التخطيط يلتقي رئيس مجلس الأمة الكويتي
مواقع الكترونية 13 April, 2017 

التقى السيد وزير التخطيط الدكتور سلمان الجميلي رئيس مجلس الأمة الكويتي السيد مرزوق علي الغانم في مب ...

للمتابعة
وزير التخطيط يلتقي وزير الخارجية الكويتي ويبحث معه سبل تعزيز التعاون بين البلدين
مواقع الكترونية 13 April, 2017 

التقى وزير التخطيط الدكتور سلمان الجميلي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء / وزير الخارجية الكويتي الش ...

للمتابعة
وزير التخطيط يلتقي الشيخ جابر المبارك الصباح
مواقع الكترونية 13 April, 2017 

التقى السيد وزير التخطيط الدكتور سلمان الجميلي السيد رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك ال ...

للمتابعة
وزارة التخطيط تطلق نتائج مسح التحليل الشامل للأمن الغذائي والفئات الهشة للأسرة في العراق لسنة 2016
مواقع الكترونية 11 April, 2017 

اطلقت وزارة التخطيط المتمثلة بالجهاز المركزي للإحصاء وبالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي ومعهد بحوث ...

للمتابعة
إعادة إعلان المناقصة العامة رقم (1) لسنة 2017
مواقع الكترونية 06 April, 2017 

1.يسر وزارة التخطيط دعوة مقدمي العطاءات المؤهلين وذوي الخبرة ( شركات ومكاتب ) لتقديم عطاءاتهم للعمل ...

للمتابعة
وزير التخطيط يبحث مع محافظ بابل واقع المشاريع الخدمية المنفذة في المحافظة
مواقع الكترونية 05 April, 2017 

التقى السيد وزير التخطيط الدكتور سلمان الجميلي في مكتبه بمقر الوزارة السيد محافظ بابل صادق مدلول ال ...

للمتابعة
وزير التخطيط / وزير التجارة وكالة يبحث مع السفير الاميركي تجهيز العراق بمادتي الرز والقمح
مواقع الكترونية 04 April, 2017 

بحث‎ ‎‏السيد وزير التخطيط‎ / ‎‏وزير التجارة‎ ‎وكالة ‏الدكتور&lrm ...

للمتابعة