تقويم
ايلول 28, 2017
S M T W T F S
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30


عدد الزوار


مجموع الزوار: 17211350
 

بحضور ممثلي الاتحاد الأوربي والجهات المستفيدة...التخطيط تعلن الانتهاء من مشروع تعزيز كفاءة ومصداقية العدالة الجنائية وتعزيز دولة القانون في العراق

مواقع الكترونية 28 September, 2017 

عقدت وزارة التخطيط اجتماعا مع ممثلي الاتحاد الاوربي للإعلان  عن الانتهاء من مشروع تعزيز كفاءة ومصداقية العدالة الجنائية وتعزيز دولة القانون في العراق و تحقيق كافة متطلباته بحضور السيد وكيل وزارة التخطيط للشؤون الفنية الدكتور ماهر حماد ومديرة عام دائرة التعاون الدولي الست عايدة عطو وممثلي الجهات المستفيدة والمتضمنة (وزارة الداخلية ، وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ، وزارة العدل ، مجلس القضاء الاعلى ) .

 

وكيل وزارة التخطيط للشؤون الفنية

 

وقال السيد وكيل وزارة التخطيط للشؤون الفنية الدكتور ماهر حماد : ان مشروع تعزيز كفاءة ومصداقية العدالة الجنائية وتعزيز دولة القانون في العراق كان ملحق ضمن منحة بقيمة (22) مليون دولار وكان الجزء الاكبر من المنحة يتوجه الى مشروع مهم جدا في اطار دعم الحكم الرشيد وهو الادارة المحلية . وتابع بالقول : كان بالإمكان عمل احتفالية في مكان اكبر وبمشاركة اوسع كون المشروع يستحق ذلك لكن الاحتفال الاكبر هو بمخرجات هذا المشروع ، مؤكدا ان العراق بحاجة الى ان تثبيت القدم في سيادة القانون ومراعاة حقوق الانسان بما يملي عليه الدستور العراقي ومدى ترابطنا مع المجتمع الدولي . واضاف ان في المرحلة المقبلة سنكون مدعوين الى اثبات هذا التوجه وهذا المسار ، اذ اشار ممثل الاتحاد الاوربي الى ارسال بعثة جديدة الى العراق  ، وعبر عن امله  ان تكون هذه البعثة مواصلة للجهود التي تمت في هذا المجال ، مبينا ان وزارة التخطيط تشيد بجهود الاتحاد الاوربي التي بذلها والتي نفذت جزء كبير من الغرض بصورة فاعلة والشكر موصول للجهات المستفيدة لما ابدوه من تواصل طول مدة المشروع .

 

مديرة عام دائرة التعاون الدولي

 

من جانبها قالت مديرة عام دائرة التعاون الدولي الست عايدة عطو  : انه من خلال الاتفاقية المالية الموقعة في 1/4/2014 بين الحكومة العراقية الممثلة بوزارة التخطيط والاتحاد الاوربي , قدمت منحة مقدارها 22 مليون يورو لمشروع دعم الحكم الرشيد في العراق منها 10 مليون يورو لدعم مشروع دعم فاعلية ومصداقية نظام العدالة الجنائية وتعزيز دولة القانون في العراق . وتابعت بالقول : بعد التنسيق بين وزارتنا وفريق خبراء الاتحاد الاوربي ودعوة الجهات المستفيدة من المشروع لتأسيس اللجنة التوجيهية العليا لإدارة المشروع ، اذ  تم اطلاق المشروع بتاريخ 28/10/2014 , والإعلان عن بدء العمل للمشروع من قبل سفيرة الاتحاد الاوربي في العراق السيدة يانا هايبسكوفا . واوضحت ان المشروع يعمل على تطوير قدرات القضاة , المحققين في (وزارة الداخلية مجلس القضاء الاعلى ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية ، الادارات العليا في الشرطة , مديري مراقبي سجون المدعون العاملون ، فضلا عن جوانب اخرى تحددها الجهات المستفيدة وبما يتفق مع المعايير والاتفاقات الخاصة بحماية حقوق الانسان .وذلك تحقيقا للأهداف الآتية :- (تحسين قدرات السلطات القضائية العراقية في تخطيط السياسات وإنفاذ القانون ، تحسين نوعية التحقيقات الجنائية وتقليل استخدام القناعات على اساس الاعتراف من خلال التوافق او الاجماع في الاراء بشأن الاجراءات الجنائية .، تحسين اداء نظام المساعدة القانونية الحالية وزيادة وصول الفئات الهشة الى العدالة من خلال الاستعانة بمحامي ومصلحة السجناء في تحسين ظروف الاحتجاز  ، تعديل القانون الجنائي في العراق وبما يتفق مع المعايير والاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان)  . واشارت الى ان  الاجتماع الذي تم عقده جاء للإعلان عن غلق المشروع والانتهاء من تحقيق كافة متطلباتة , بحضور الاطراف المستفيدة من الجهات المذكورة في اعلاه ، اذ  اكد الجميع أهمية المضي باستكمال مراحل لاحقة ، وهو ما تطرق الية السيد الوكيل الفني للوزارة بمتطلبات ادراج مجموعة برامج تحت مظلة الادلة الجنائية كون  البلد بحاجة ماسة اليها الان .كما وابدى ممثل الاتحاد الاوربي عن المنطقة الاقليمية السيد ماثيو بأنه  في نيته ارسال بعثة ثانية الى العراق حصراً للوقوف على متطلبات العراق في هذا النشاط وستكون هنالك مناقشات مستفيضة مع الجهات كافة بخصوص هذا الامر .

 

ممثل الاتحاد الاوربي

 

الى ذلك قال ممثل الاتحاد الاوربي و المدير الاداري لمشروع تعزيز كفاءة ومصداقية العدالة الجنائية وتعزيز دولة القانون في العراق السيد ماثيو دكوستين : ان هذا المشروع يعد في غاية الاهمية بالنسبة للاتحاد الاوربي اذ بذلنا من الاموال ما يقرب من  (8) ملايين دولار من اجل تحسين الاداء في الجانب الاداري وسيادة القانون ، مؤكدا انه تم التركيز على ثلاث فئات وهم القضاة وضباط الشرطة والملاكات العدلية  . وتابع بالقول : عملنا سوية مع مجلس القضاء الاعلى ووزارات ( العدل ، الداخلية ، العمل والشؤون الاجتماعية ) ، اذ استفدنا كثيرا من الدعم والمساندة المقدم من هذه الجهات ، مبينا ان العمل استمر لمدة ثلاث سنوات وتضمن ما يقرب من (70) عمل تدريبي وشمل اكثر من (1500) منتسب . واضاف ان هذا العمل يعد بسيطا اذا قورن بالعمل الكبير الذي كان يشمل به سيادة القانون في العراق  ، مشيرا الى إن هذا المشروع يعد خطوة بسيطة وستكون بداية لخطوات اكثر اهمية وأوسع في المستقبل القريب .

 

رئيس الفريق العامل لمشروع تعزيز كفاءة ومصداقية العدالة الجنائية

 

من جهته قال رئيس الفريق العامل لمشروع تعزيز كفاءة ومصداقية العدالة الجنائية وتعزيز دولة القانون في العراق السيد اولي شيفلباين : ان هذا المشروع استمر لمدة (14) شهرا للعمل به في العراق . وتابع بالقول : عملنا ينصب في تدريب الملاكات التي تضم المحققين والمحققين العدليين وضباط الشرطة ومديري السجون في عملية تحسين ادائهم وتطويره في دورات تدريبية  ، اذ بذلنا جهودا في عملية توحيد اجراءات التحقيق لجميع الفئات العاملة في المجال العدلي من اجل تحسين الاداء . واضاف ان عملنا هذا ينصب في هذه المدة  لتغيير الواقع العدلي العراقي من الاعتماد على الشك الى الاعتماد على الادلة . واشار الى ان هناك مشروع لاحق له وسيبدأ نشاطاته في المستقبل القريب ، مؤكدا  ان الاستمرار بهذا العمل وعدم التوقف يعود بالفائدة للعراق والاتحاد الاوربي والجهات المستفيدة كذلك .

 

 

ممثل شركة ((GFA الالمانية

 

فيما قال ممثل شركة (GFA ) الالمانية الدكتور دانيال وهبي :  ان مجموعة (GFA ) هي شركة المانية استشارية تمنح المساعدة الفنية في مجالات متنوعة لمختلف الدول والبلدان في هذا المجال . واوضح ان  الاتحاد الاوربي مهتم بتوفير مشروع لدعم العراق والمتمثل بمشروع تعزيز كفاءة ومصداقية العدالة الجنائية وتعزيز دولة القانون والذي نفذته شركة (GFA)  المانية ، اذ وفرنا فريق فني من خبراء دوليين ومحليين لإتمام هذا المشروع . و اضاف ان هذا المشروع تم بالتعاون مع الجهات المستفيدة العراقية من الوزارات المختلفة والتي تتضمن وزارات ( الداخلية ، العدل ، العمل والشؤون الاجتماعية ، مجلس القضاء الاعلى و دائرة الاصلاح العراقية ) ، مبينا ان الفريق الخاص بالمشروع تعاون مع الجهات العراقية في تنفيذ ندوات وورش عمل مختلفة في مجالات متنوعة التي كان يعنى بها هذا المشروع .

 

وفي ختام الاجتماع تم توجيه شكر الى جميع الاطراف المستفيدة من المشروع مع التأكيد على اهمية توظيف مخرجات المشروع ضمن مهامهم المنفذة وصولاً للأهداف المؤشرة في اتفاقية المشروع . كما وزعت شهادات تقديرية للإطراف المساهمة فيه .

 

العناوين

وزير التخطيط يلتقي بالسفير الالماني في بغداد ويبحثان اليات الاستفادة من القرض الالماني الخاص باعادة اعمار المناطق المحررة
مواقع الكترونية 19 October, 2017 

بحث وزير التخطيط / وزير التجارة وكالة الدكتور سلمان الجميلي مع السفير الالماني في بغداد سيريل نون و ...

للمتابعة
تحت شعار ( الدستور خيمتنا )...وزارة التخطيط تحتفي بالذكرى السنوية الثانية عشرة للاستفتاء على الدستور
مواقع الكترونية 19 October, 2017 

نظمت وزارة التخطيط احتفالية بمناسبة الذكرى السنوية الثانية عشرة للاستفتاء على الدستور تحت شعار ( الد ...

للمتابعة
فيما اعلنت عدم شمول محافظتي الانبار ونينوى بمسح الاسعار...وزارة التخطيط : ارتفاع معدل التضخم الشهري والسنوي بنسبة (0.4%)
مواقع الكترونية 17 October, 2017 

اعلنت وزارة التخطيط عن ارتفاع معدل التضخم خلال شهر ايلول الماضي بنسبة (0.4%) عن شهر اب السابق. فيم ...

للمتابعة
وزير التخطيط و التجارة وكالة يبحث مع الجانب الياباني العلاقات الاستثمارية والتجارية بين البلدين
مواقع الكترونية 17 October, 2017 

بحث وزير التخطيط / وزير التجارة وكالة الدكتور سلمان الجميلي مع نائب رئيس البعثة اليابانية في بغداد ...

للمتابعة
المجلس التنسيقي بين جمهورية العراق والمملكة العربية السعودية يعقد اول اجتماع له ويتخذ عددا من الاجراءات
مواقع الكترونية 09 October, 2017 

ترأس وزير التجارة وكالة الدكتور سلمان الجميلي الاجتماع الاول للمجلس التنسيقي بين جمهورية العراق ...

للمتابعة
خلال افتتاحه المقر الجديد للاستعلامات الالكترونية في الوزارة... وزير التخطيط يدعو العاملين فيها إلى بذل كل الجهود من أجل تسهيل وتبسيط اجراءات المراجعين اليها
مواقع الكترونية 04 October, 2017 

افتتح السيد وزير التخطيط الدكتور سلمان الجميلي المقر الجديد للاستعلامات الالكترونية في الوزارة بحضو ...

للمتابعة
وزير التخطيط : نسعى لتحقيق شراكة جيدة مع منظمات المجتمع المدني في اعداد وتنفيذ الخطط التنموية في العراق
مواقع الكترونية 28 September, 2017 

اكد وزير التخطيط الدكتور سلمان الجميلي على اهمية دور منظمات المجتمع في خلق مستوى متقدم من الشراكة مع ...

للمتابعة
وزارة التخطيط وبالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية...تعقد ندوة عن لتدارس استمارة حصر واقع وحركة التشغيل
مواقع الكترونية 28 September, 2017 

عقد قسم سياسات التشغيل في دائرة التنمية البشرية التابعة لوزارة التخطيط وبالتعاون مع وزارة العمل والش ...

للمتابعة
بغية مناقشة تقارير وإنجازات مديرياتها...رئيس الجهاز المركزي للإحصاء يترأس اجتماعا للدوائر الفنية في الجهاز
مواقع الكترونية 28 September, 2017 

عقد على قاعة الجهاز المركزي للإحصاء اجتماعا برئاسة السيد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور ضياء عو ...

للمتابعة