تقويم
تشرين اول 9, 2017
S M T W T F S
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30 31


عدد الزوار


مجموع الزوار: 17211306
 

المجلس التنسيقي بين جمهورية العراق والمملكة العربية السعودية يعقد اول اجتماع له ويتخذ عددا من الاجراءات

مواقع الكترونية 09 October, 2017 

ترأس وزير التجارة وكالة  الدكتور سلمان الجميلي  الاجتماع الاول  للمجلس التنسيقي  بين جمهورية  العراق والمملكة العربية السعودية بحضور الامين العام لمجلس الوزراء الدكتور مهدي العلاق ووكلاء الوزارات  وممثلي الجهات غير المرتبطة بوزارة وممثلي القطاع الخاص ، فضلا عن المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء كاظم الحسني.

واكد الجميلي الذي يترأس المجلس  خلال الاجتماع ان المكانة الدولية التي يحظى بها العراق فتحت افاقا واسعة للتعاون مع الدول الاخرى لاسيما دول المنطقة ومنها دول الخليج العربي والسعودية على وجه التحديد .. مبينا ان العلاقات العراقية – السعودية شهدت تحولا كبيرا جدا تكلل بزيارة السيد رئيس الوزراء إلى الرياض وماتبع تلك الزيارة من زيارات متبادلة بين الجانبين  تمثلت بزيارة وزيري الخارجية والتجارة السعوديين لبغداد ولاول مرة بعد قطيعة دامت اكثر من ربع قرن ، اكدت وجود ارادة لتفعيل وتطوير العلاقات بين البلدين .. لافتا إلى ان مثل هذه العلاقات تمثل اهمية كبير للعراق في ظل صراع دولي واقليمي محتدم .. وبالتالي فان وجود منظمومة من العلاقات مدعومة بمصالح مشتركة فان ذلك ينعكس ايجابيا على استقرار البلد واستقرار المنطقة عموما.

واضاف الجميلي ، بعد زيارة السيد رئيس الوزراء إلى الرياض كان هناك قرار بتشكيل مجلس تنسيقي بين العراق والسعودية ، فتم تشكيل المجلس التنسيقي من الجانب العراقي  ومن الجانب السعودي تشكل المجلس التنسيقي برئاسة ماجد القصيبي وزير التجارة وعضوية وزراء البيئة والمياه والزراعة والخارجية والطاقة والصناعة والثقافة والاعلام ومساعد وزير الدفاع ونائب وزير الداخلية ونائب وزير الدولة لشؤون الخليج، مما يعطينا فكرة على مدى الاهتمام السعودي بتطوير العلاقات مع العراق في جميع المجالات.

ودعا الجميلي إلى وضع رؤية عراقية لجميع القطاعات التنموية في مسالة التعاون وبيان الفرص المتاحة للاستثمار وتعزيز العلاقة بما يحقق مصلحة البلد.

من جانبه اشار الامين العام لمجلس الوزراء الدكتور مهدي العلاق إلى ان تشكيل مجلس التنسيق العراقي السعودي وبهذا المستوى والعدد من التمثيل العالي  انما يعكس ارادة الحكومة واهتمامها على تطوير العلاقة مع المملكة العربية السعودية ، داعيا إلى تحديد المسؤوليات ووضع الاولويات وفق جدول زمني محدد .. مبينا تقديم الكثير من الرؤى والمقترحات من قبل الجهات العراقية لتطوير العلاقات وفتح المزيد من الفرص الاستثمارية في البلدين.

وبين العلاق ، ان الاستعدادات تتواصل من قبل العديد من العراقية لعقد المؤتمر الدولي للمانحين الذي ابدت دولة الكويت استعدادها لاستضافته برعاية مشتركة من قبل السيد رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي وسمو امير دولة الكويت .. وان من مرتكزات المؤتمر الحث على اعادة الاعمار والحصول على المنح الدولية ، والمرتكز الثاني السعي نحو تحقيق المصالحة الاجتماعية والجوانب الانسانية ، فيما سيكون المرتكز الثالث هو الاستثمار.

إلى ذلك تحدث وكيل وزارة الخارجية نزار الخير الله مشيرا إلى وجود اهتمام كبير من قبل الجانب السعودي الشقيق لتطوير العلاقات الثنائية مع العراق ووجود جدية كبيرة لدى الاشقاء في السعودية للانفتاح باتجاه العراق لاسباب كثيرة منها ادراكهم حجم السوق العراقي ، مبينا ان  تشكيل المجلس التنسيقي المشترك  جاء بهدف الخروج من الاطر التقليدية في التعاون الثنائي وان تكون الية اتخاذ القرار اسهل ،.. مشيرا إلى ان  السعودية تمتلك امكانات جيدة في عدد من المجالات يمكن استثمارها في تطوير بيئة العمل العراقية لاسيما في مجال الزراعة والتربية الحيوانية وتحلية المياه ، لذلك فان العلاقات الثنائية ستشهد وتيرة متصاعدة خلال المرحلة المقبلة ، .داعيا إلى مراجعة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم السابقة الموقعة بين البلدين للافادة منها في المرحلة الجديدة .. مؤكدا وجود رغبة كبيرة جدا لدى رجال الاعمال السعوديين للاستثمار في العراق مما يتطلب وجود بيئة مناسبة لاسيما في مجال اعادة الاعمار والاستثمارات الزراعية خصوصا وان العراق لديه مساحات واسعة من الارض بالامكان استثمارها ، كاشفا عن وجود رغبة لدى الجانبين في تأهيل المنفذين الحدوديين (جميمة وعرعر) وقد ابدى الجانب السعودي استعداده بتأهيل البنية التحتية للمنافذ وفق اليات يتم الاتفاق عليها بين الجانبين.

من جانب اخر ابدى  اعضاء المجلس التنسيقي  العراقي – السعودي عددا من الملاحظات والرؤى المهمة التي من شأنها تفعيل وزيادة التعاون بين البلدين ، فقد دعا وكيل وزارة التجارة وليد الحلو إلى استثمار انعقاد دورة معرض بغداد الدولي في نهاية هذا الشهر وستكون المشاركة السعودية كبيرة جدا اذ ستشارك اكثر من 60 شركة كبيرة تمثل  مختلف قطاعات الاعمال في المملكة.

فيما اكد المستشار ااقتصادي لرئيس الوزراء كاظم الحسني على ضرورة ان تكون المصالح المشتركة بين البلدين هي معيار التعاون وطبيعة الاستثمار.

امام وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد السراج فقد اشار إلى تشكيل وفد يمثل الجامعات العراقية سيقوم بزيارة المملكة السعودية لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات الاكاديمية والاطلاع على تجربة جامعة الملك سعود المتخصصة  في النفط والغاز فهي من الجامعات المهمة في العالم ، كما سيتم عقد مؤتمرات مشتركة  والعمل على تطوير المكتبات الالكترونية.

وتحدث كل من رئيس مجلس الاعمال العراقي داود زاير ورئيس اتحاد الصناعات العراقية علي صبيح ، فضلا عن وكلاء عدد من الوزارات وممثليها.

ومن الجدير  بالذكر ان  امرا حكوميا صدر بتشكيل مجلس التنسيق العراقي – السعودي برئاسة وزير التجارة ويكون الامين العام لمجلس الوزراء نائبا للرئيس ويضم في عضويته رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار – وكلاء وزارات الخارجية ، الداخلية ، النفط ، الكهرباء ، التعليم العالي والبحث العلمي ، التجارة ، الصناعة والمعادن ، الزراعة، - المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء -  رئيس هيئة المستشارين – رئيس الدائرة القانونية في الامانة العامة لمجلس الوزراء – رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة الاعلام والاتصالات – وكيل رئيس هيئة الحج والعمرة – ممثل  وزارة الثقافة والاثار  والسياحة -  رئيس اتحاد الغرف التجارية – رئيس اتحاد الصناعات العراقي – رئيس  المجلس الاقتصاي العراقي – رئيس مجلس الاعمال الوطني ، واخرون.

 

العناوين

وزير التخطيط يلتقي بالسفير الالماني في بغداد ويبحثان اليات الاستفادة من القرض الالماني الخاص باعادة اعمار المناطق المحررة
مواقع الكترونية 19 October, 2017 

بحث وزير التخطيط / وزير التجارة وكالة الدكتور سلمان الجميلي مع السفير الالماني في بغداد سيريل نون و ...

للمتابعة
تحت شعار ( الدستور خيمتنا )...وزارة التخطيط تحتفي بالذكرى السنوية الثانية عشرة للاستفتاء على الدستور
مواقع الكترونية 19 October, 2017 

نظمت وزارة التخطيط احتفالية بمناسبة الذكرى السنوية الثانية عشرة للاستفتاء على الدستور تحت شعار ( الد ...

للمتابعة
فيما اعلنت عدم شمول محافظتي الانبار ونينوى بمسح الاسعار...وزارة التخطيط : ارتفاع معدل التضخم الشهري والسنوي بنسبة (0.4%)
مواقع الكترونية 17 October, 2017 

اعلنت وزارة التخطيط عن ارتفاع معدل التضخم خلال شهر ايلول الماضي بنسبة (0.4%) عن شهر اب السابق. فيم ...

للمتابعة
وزير التخطيط و التجارة وكالة يبحث مع الجانب الياباني العلاقات الاستثمارية والتجارية بين البلدين
مواقع الكترونية 17 October, 2017 

بحث وزير التخطيط / وزير التجارة وكالة الدكتور سلمان الجميلي مع نائب رئيس البعثة اليابانية في بغداد ...

للمتابعة
خلال افتتاحه المقر الجديد للاستعلامات الالكترونية في الوزارة... وزير التخطيط يدعو العاملين فيها إلى بذل كل الجهود من أجل تسهيل وتبسيط اجراءات المراجعين اليها
مواقع الكترونية 04 October, 2017 

افتتح السيد وزير التخطيط الدكتور سلمان الجميلي المقر الجديد للاستعلامات الالكترونية في الوزارة بحضو ...

للمتابعة
وزير التخطيط : نسعى لتحقيق شراكة جيدة مع منظمات المجتمع المدني في اعداد وتنفيذ الخطط التنموية في العراق
مواقع الكترونية 28 September, 2017 

اكد وزير التخطيط الدكتور سلمان الجميلي على اهمية دور منظمات المجتمع في خلق مستوى متقدم من الشراكة مع ...

للمتابعة
بحضور ممثلي الاتحاد الأوربي والجهات المستفيدة...التخطيط تعلن الانتهاء من مشروع تعزيز كفاءة ومصداقية العدالة الجنائية وتعزيز دولة القانون في العراق
مواقع الكترونية 28 September, 2017 

عقدت وزارة التخطيط اجتماعا مع ممثلي الاتحاد الاوربي للإعلان عن الانتهاء من مشروع تعزيز كفاءة ومصداق ...

للمتابعة
وزارة التخطيط وبالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية...تعقد ندوة عن لتدارس استمارة حصر واقع وحركة التشغيل
مواقع الكترونية 28 September, 2017 

عقد قسم سياسات التشغيل في دائرة التنمية البشرية التابعة لوزارة التخطيط وبالتعاون مع وزارة العمل والش ...

للمتابعة
بغية مناقشة تقارير وإنجازات مديرياتها...رئيس الجهاز المركزي للإحصاء يترأس اجتماعا للدوائر الفنية في الجهاز
مواقع الكترونية 28 September, 2017 

عقد على قاعة الجهاز المركزي للإحصاء اجتماعا برئاسة السيد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور ضياء عو ...

للمتابعة